تعرف على أضرار الخمر
الكحول عبارة عن مادة مهبطة تعمل على إبطاء وظائف الجسم كما أن فرصة وفاة الذين يقودون السيارة بسبب تعرضهم لحادث سير تحت تأثير الكحول تزيد بحوالي 11 مرة مقارنة بمن أجسادهم نظيفة منه و يكون ذلك بسبب بطء ردود أفعالهم مقارنة بغيرهم أثناء قيادة السيارة و ضعف قدرتهم على الإدراك مما يجعلهم مهددين بالخطر.
قال تعالى (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ )البقرة219.
أضرار الخمر على الجهاز الهضمي
شرب الخمر يعرض الجهاز الهضمي للعديد من الأضرار لأن هذه المشروبات تدخل للجهاز الهضمي بطريقة سريعة دون أن تهضم كالطعام و هكذا تدخل السموم إلى الدم و تنشر في جميع أنحاء الجسم بالإضافة إلى ذلك تتعرض المعدة للإصابة بالتمدد و الارتخاء و انتفاخ البطن و هذا ما يسبب خلل في عملية الهضم.
اضرار الخمر على الجسم
شرب الخمر يسبب عدم قدرة الجسم على القيام بعملية حرق الدهون بشكل طبيعي و هذا ما يؤدي إلى تراكم الدهون و إصابة الشخص بالسمنة و الوزن الزائد و هذان الامران يعرضان الشخص للإصابة بامراض خطيرة.
اضرار الخمر على الكلى
وظيفة الكلى الاساسية هي تصفية الدم من أي سم علق فيه و عند تناول الكحول تصبح الكلية غير قادرة على القيام بأداء وظائفها على أكمل وجه و هكذا تتعرض للضرر و التلف.
أضرار الخمر على الجهاز العصبي
يعمل الجهاز العصبي على التحكم في كافة الأعمال و السلوكيات التي يقوم بها الإنسان و عند تناول الخمر يصبح الشخص غير قادراً على القيام بمهماته الأساسية و تجعل منه إنساناً غير قادر على التحكم في توازنه و تصرفاته بالإضافة إلى البطء الشديد في وصول الدم إلى شريان المخ و هذا ما يؤدي إلى ظهور حركات لا إرادية عند الإنسان مثل الرعشة في اليدين ، الترنح ، الهذيان ، الخبل و ضعف الحواس و اللامبالاة و عدم الشعور بالمسؤولية.
منقول من المجلة العربية.