خدمات الويب ماستر

وزارة التربية الوطنية: الترشيح لولوج الأقسام التحضيرية للمدارس العليا. آخر أجل هو 23 ماي 2013

وزارة التربية الوطنية

شارك

المملكة المغربية

وزارة التربية الوطنية


الترشيح لولوج المراكز العمومية للأقسام التحضيرية للمدارس العليا الموسم الدراسي 2014-2013


 

تنهي وزارة التربية الوطنية إلى علم جميع تلميذات وتلاميذ السنة الختامية من سلك الباكالوريا (دورة 2013) أن عملية الترشيح لولوج المراكز العمومية للأقسام التحضيرية للمدارس العليا قد انطلقت منذ 3 مايو 2013 وستستمر إلى غاية 19 مايو 2013 ، وذلك عبر الموقع الإلكتروني  www.cpge.ac.ma
 
وتجدر الإشارة أن السنة الأولى من الأقسام التحضيرية للمدارس العليا،  يلجها بعد إجراء عملية الانتقاء اعتمادا على  نتائج الباكالوريا، المترشحون المتوفرون على الشروط الآتية:

- أن يكون قد تابع دراسته بالسنة الثانية باكالوريا خلال السنة الدراسية 2013/2012؛

- أن يكون حاصلا على شهادة الباكالوريا أو ما يعادلها برسم سنة 2013؛

- أن لا يتجاوز سن المترشح (ة) 21 سنة بتاريخ 31 دجنبر 2013.


ويجب أن يوضع ملف الترشيح مقابل وصل إيداع، بالمؤسسة الأصلية بعد تحميله عبر بوابة www.cpge.ac.ma، وذلك قبل 19 مايو 2013 وهو آخر أجل لإيداع ملفات الترشيح.


وللمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على الرسالة الوزارية الصادرة في 2 مايو 2013 تحت رقم 2329-3 عبر ذات الموقع الإلكتروني.


 



الموضوع بتصرف موقع الوظيفة - ماروك.كوم،


كيفية الترشيح لولوج الأقسام التحضيرية للمدارس العليا:

- تحيين المعطيات الشخصية على الموقع www.cpge.ac.ma.

- اختيار ثلاثة أقسام/مسالك، المشار إليها في الجدول أسفله (انظر الرابط أسفله)، على الأكثر وترتيبها حسب الرغبة.

- توقيع الصفحة A1 من الملف A  والمصادقة عليه لدى السلطات المحلية (بالنسبة للمترشحين الذين لم يبلغوا سن الرشد (18 سنة) يقوم الأب أو الولي بإنجاز هذه العملية).


شروط الولوج:



يشترط في المترشح أن يكون حاصلا على البكالوريا الوطنية في إحدى دورتي 2013 بميزة مستحسن، على الأقل، ويستثنى من شرط الميزة مترشحو شعبة العلوم الرياضية وشعب العلوم والتكنولوجيا الكهربائية والعلوم والتكنولوجيا الميكانيكية، كما يشترط أن تكون شعبة البكالوريا المحصل عليها مناسبة لمسلك الأقسام التحضيرية المرغوب فيه، وذلك في حدود المقاعد الشاغرة وفقا لما هو مبين في جدول الملحق رقم 2.

- التوفر على الباكالوريا المغربية؛

- أن لا يتجاوز سن المترشح(ة) 21 سنة بحلول 31  دجنبر 2013؛

الوثائق المرفقة بالملف:

- بيان نقط الأسدس الأول من الجدع المشترك، بيان نقط الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية من سلك البكالوريا، بيان نقط المراقبة المستمرة للأسدس الأول من السنة الختامية، بيان نقط الامتحان الجهوي (يجب المصادقة على كل هذه البيانات من طرف مدير المؤسسة الأصلية)؛

- نسخة مصادق عليها لبطاقة التعريف الوطنية.


مسطرة الترشيح والقبول:

1- مقتضيات مشتركة:

تتم إجراءات الترشيح والقبول بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا بالنسبة للمترشحين الحاملين للبكالوريا الوطنية، وفق المسطرة المبينة في الجدول ملحق رقم 3.

أما بخصوص المترشحين الحاملين لبكالوريا أجنبية والذين تابعوا دراستهم بالسنة الختامية من سلك البكالوريا بإحدى المؤسسات التعليمية للبعثات الأجنبية برسم الموسم الدراسي 2012/2013 ، فتتم دراسة ملفاتهم من طرف لجنة مركزية خاصة.


2- معالجة الحالات الإستثنائية:

بالنسبة للمترشحين المستوفين لشروط الترشيح للأقسام التحضيرية للمدارس العليا، الذين ولجوا بوابة e-CPGE وحاولوا إدخال المعلومات المطلوبة (الرقم الوطني للتلميذ، والنسب، والإسم، وتاريخ الازدياد) تبعا للتوجيهات الواردة فيها، ولم يتمكنوا من وضع ترشيحاتهم عبرالبوابة رغم القيام بعدة محاولات لإنجاز هذه العملية، طبقا للإرشادات الواردة على الموقع، فيتعين عليهم، في أسرع وقت ممكن، تقديم ملف لطلب مراجعة المعلومات التي تخصهم على البوابة؛ ويتكون هذا الملف من الوثائق التالية:

- وثيقة، معدة لهذا الغرض، يتم طبعها عبرالبوابة عقب محاولة وضع الترشيح التي قام بها المترشح، موقعة من طرف المعني بالأمر؛

- نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف (أونسخة موجزة من عقد الإزدياد، أونسخة لصفحة الدفتر العائلي التي تخصه)؛

- نسخة مصادق عليها من طرف مدير المؤسسة لبيانات النقط الخاصة بالدورة الأولى من الجدع المشترك، والدورة الثانية من السنة الأولى من سلك البكالوريا، والدورة الأولى من السنة الختامية منه، وكذا بيان النقط الخاص بالإمتحان الجهوي.


توضع هذه الملفات، مقابل وصل الإيداع، لدى إدارة الثانوية التأهيلية التي ينتمي إليها كل مترشح، حيث يقوم مدير كل ثانوية تأهيلية معنية بختمها وتوقيعها ثم إرسالها باستعجال إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التي توجد الثانوية التأهيلية في نفوذها الترابي. وتجدر الإشارة إلى أن عملية معالجة هذه الملفات وإرسالها يجب أن تتم تباعا فور التوصل بكل طلب.


بعد توصل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بهذه الملفات، يقوم المسؤول عن نظام SAGE بالأكاديمية المعنية بمعالجة الطلبات والقيام بالمتعين تباعا فورالتوصل بالملفات.


بعد تقديم ملفاتهم لإدارة الثانوية التأهيلية التي ينتمي إليها كل مترشح، يقوم المترشحون المعنيون بهذه الطلبات بإعادة المحاولة من جديد، طالما تسمح البوابة بذلك، من أجل وضع ترشيحاتهم عبرها؛ وفي حالة عدم التمكن من إنجاز هذه العملية في الآجال المحددة لذلك (أي قبل 23 ماي 2013)، يقوم المترشحون المعنيون بوضع ترشيحاتهم عبرة بوابة e-CPGE، الموجودة على الموقع الالكتروني www.cpge.ac.ma، وذلك بعد الضغط على الزر "الترشيح اليدوي" ومسك المعلومات المطلوبة تبعا للتوجيهات الواردة في الموقع؛ ويمكن إيجاز العمليات الخاصة بهذه الحالات الاستثنائية في جدول الملحق رقم 4.


لتحميل و مشاهدة الملف الذي يحتوي على الملاحق المذكورة أعلاه alwadifa-maroc.Com

هام:

بالنسبة لطلبات ولوج أقسام الرياضيات والفيزياء وعلوم المهندس لمسلك الرياضيات والفيزياء، يتعين على مترشحي ومترشحات الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا زمور زعير والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت الذين طلبوا قسم الرياضيات والفيزياء وعلوم المهندس في جدول الاختيارات (B1)إتمام طلباتهم بترتيب المؤسسات المحتضنة لهذه الأقسام بالجهة التي ينتمون إليها حسب الأفضلية، هذا الاختيار ملزم للمترشح ويتحمل فيه مسؤوليته.

لمشاهدة الإعلان الكامل مع الجداول المذكورة أعلاه المرجو الضغط هناalwadifa-maroc.Com


لتحميل و مشاهدة المراسلة المتعلقة بالموضوع المرجو الضغط هناalwadifa-maroc.Com




- آخر أجل للتسجيل مباشرة في الموقع الإلكتروني للأقسام التحضيرية للمدارس العليا هو 19 ماي 2013.

- آخر أجل لتقديم الملفات هو 23 ماي 2013.









أضف تعليقك

Code de vérification