التحضير لمباريات التوظيف

خدمات الويب ماستر

الجريدة الإلكترونية هسبريس: الداودي يراسل رؤساء الجامعات بخصوص مجانية الماستر للطلبة

hespress الجريدة الإلكترونية

شارك

الداودي يراسل رؤساء الجامعات بخصوص مجانية الماستر للطلبة


وجه وزير التعليم العالي لحسن الداودي ، مذكرة إلى رؤساء الجامعات المغربية بشأن ولوج مسالك الماستر، والماستر المتخصص، يؤكد خلالها على مجانية الدراسة في مسالك التكوينات الأساسية.


وأكدت المراسلة على عدم جعل هذه التكوينات وخصوصا تكوينات الماستر والماستر المتخصص، مؤدى عنها، والسماح فقط للطلبة المتفرغين بشكل كامل لمتابعة دراستهم العليا بولوجها ، مع إلزامية الحضور لهؤلاء الطلبة.


وأشارت المذكرة أن ذلك يأتي عملا بروح الميثاق الوطني للتربية والتكوين وكذا مقتضيات القانون 01.00 المنظم للتعليم العالي التي تمكن الجامعات من فتح تكوينات جامعية فضلا عن التكوينات الأساسية، وذلك في إطار دعم استقلاليتها المالية والإدارية والبيداغوجية، وتمتين علاقتها بمحيطها الاقتصادي والاجتماعي.


وأضافت مذكرة الداودي أنه إذا كان القانون المشار إليه أعلاه يسمح للجامعة بفتح تكوينات جامعية في إطار التكوين المستمر، تتوج بدبلومات للجامعة، وذلك استجابة لحاجيات المحيط، فإنه ينبغي مع ذلك التمييز بين هذه التكوينات والتكوينات الأساسية المتوجة بدبلومات وطنية (الإجازة في الدراسات الأساسية والإجازة المهنية والماستر والماستر المتخصص والدكتوراه).

ساهم مع موقعنا في نشر الإعلان بالضغط على Partager أسفله






أضف تعليقك

Code de vérification