خدمات الويب ماستر

وزارة الصحة: مباراة ولوج المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة - سلك الإجازة، 2760 مقعد. التسجيل من 13 يونيو إلى 29 يونيو 2018

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية

شارك

وزارة الصحة: مباراة ولوج المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة - سلك الإجازة، 2760 مقعد. التسجيل من 13 يونيو إلى  29 يونيو 2018

 

ROYAUME DU MAROC

Ministere de ta Sante

 

المملكة المغربية

وزارة الصحة

 بتصرف موقع الوظيفة - مروك.كوم

 

مراسلة بخصوص مباراة ولوج المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، سلك الإجازة، برسم السنة الدراسية 2018-2019


ستجرى مباراة لولوج المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، سلك الإجازة يوم الأحد 22 يوليوز 2018 على الساعة الثامنة والنصف صباحا بالمعاهد التالية وملحقاتها:

- معهد أكادير وملحقات كلميم وتزنيت؛

- معهد الدار البيضاء وملحقة سطات؛

- معهد فاس وملحقات تازة ومكناس؛

- معهد مراكش وملحقات الصويرة وآسفي؛

- معهد وجدة وملحقة الناضور؛

- معهد الرباط وملحقة القنيطرة؛

- معهد تطوان وملحقة الحسيمة وطنجة؛

- معهد الراشيدية وملحقة ورزازات؛

- معهد العيون وملحقة الداخلة؛

- معهد بني ملال.


وتحدد المقاعد المتبارى في شأنها في 2760 مقعد موزعة حسب المعاهد والمسالك والشعب كما هو مبين في الجدول المرفق رقم (1).


1- شروط المشاركة في المباراة:

تفتح المباراة في وجه حملة شهادة باكالوريا التعليم الثانوي، دورتي 2017 و2018، أو شهادة معادلة لها وذلك حسب شعب شهادة الباكالوريا المحصل عليها والمطابقة لكل مسلك أو شعبة كما هو موضح في الجدول المرفق رقم (2).


2- كيفية الترشح للمباراة:

يتعين على كل مترشح لاجتياز المباراة:

- ملئ استمارة الترشيح (Formulaire) بعناية عبر الأنترنت على الموقع الإلكتروني ispits.sante.gov.ma ابتداء من يوم 13 يونيو 2018، ويعتير يوم الجمعة 29 يونيو 2018 في حدود الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال آخر أجل للتسجيل ولن يقبل أي طلب تسجيل بعد هذا التاريخ.

 - طباعة نسخة من استمارة الترشيح والاحتفاظ بها لأجل الإدلاء بها يوم المباراة؛

- التأكد من صحة المعلومات المعبأة في الاستمارة، ويعتبر عدم تحديد المسلك أو الشعبة أو الترشح بأكثر من معهد أو مسلك أو شعبة أو كل إدلاء بمعلومات خاطئة ترشيحا لاغيا.


ملحوظة:

- يتم تحديد المعهد أثناء عملية التسجيل تلقائيا وذلك بناء على المسلك والشعبة المراد التسجيل فيهما ومقر النيابة الإقليمية للتربية الوطنية التي حصل منها المترشح على شهادة البكالوريا كما هو موضح في الجدول المرفق رقم (3).

- لايمكن تغيير المعلومات التي تم الإدلاء بها في استمارة الترشيح بعد تأكيد التسجيل الإلكتروني من طرف المترشح.


3- مراحل المباراة:

تتم المباراة عبر ثلاث مراحل:

أ- المرحلة الأولى، انتقاء المترشحين:

- يتم انتقاء المترشحين، حسب عدد المقاعد المتبارى عليها، على أساس دراسة ملفات ترشيحهم استنادا على المعدل المحصل عليه في امتحان الباكالوريا، وذلك باحتساب مجموع نقطة الامتحان الجهوي بنسبة 25% ونقطة الامتحان الوطني بنسبة 75%.

- يتم الاعلان عن أسماء المترشحين الذين تم انتقاؤهم لاجتياز المرحلة الثانية من المباراة على الموقع الإلكتروني للوزارة: www.sante.gov.ma  ويعد هذا الإعلان بمثابة استدعاء للمترشحين لإجراء المباراة.

- يتم الإعلان عن مقر إجراء المباراة بالمعهد الذي تم التسجيل به من طرف كل مترشح.


ب- المرحلة الثانية، اختبار كتابي في مادتين:

- المادة الأولى: اختبار في مادة علوم الحياة والأرض أو العلوم الفيزيائية أو الكيمياء أو الفلسفة وعلم الاجتماع حسب المسلك أو الشعبة (أنظر المرفق رقم 2). المدة: ساعة ونصف، المعامل: 2.

- المادة الثانية: اختبار في اللغة الفرنسية. المدة: ساعة، المعامل: 1.

يتم تقييم الاختبار الكتابي بدرجة عددية تتراوح ما بين 0 و20، وتعتبر موجبة للرسوب كل درجة تقل عن 05/20.

يعلن عن نتائج الاختبار الكتابي (اللائحة الرئيسية ولائحة الانتظار) على الموقع الإلكتروني للوزارة ويعد هذا الإعلان بمثابة استدعاء للمقبولين في اللائحة الرئيسية لاجتياز المرحلة الثالثة التي ستجرى بمقر المعهد الذي تم التسجيل به من طرف كل مترشح.


ج- المرحلة الثالثة، اختبار الأهلية:

- يعتبر اختبار الأهلية بمثابة مقابلة مع لجنة مختصة يهدف إلى تقييم أهلية وقدرة المترشح على متابعة الدراسة في المسلك/ الشعبة المراد ولوجها.

- تنشر قائمة أسماء الناجحين في اختبار الأهلية حسب الاستحقاق في حدود المقاعد المتبارى في شأنها بالإضافة إلى لائحة الانتظار التي يمكن اللجوء إليها في حالة عدم أهلية أحد المترشحين أو عدم التحاق أحد الناجحين بعد انقضاء أجل خمسة أيام بعد انطلاق السنة الدراسية.


4- التسجيل النهائي بالمعاهد:

بعد الإعلان عن نتائج اختبار الأهلية، يتعين على المترشحين الناجحين بصفة نهائية إيداع ملف التسجيل بالمعهد المعني في أجل لا يتعدى خمسة أيام ابتداء من اليوم الأول من الدخول الدراسي. وفي حالة عدم التسجيل النهائي لأحد الناجحين داخل الآجال المحددة، سيتم اللجوء إلى لائحة الانتظار حسب الاستحقاق.

يتكون ملف التسجيل من الوثائق التالية:

- نسخة مصادق عليها للبطاقة الوطنية للتعريف؛

- شهادة الباكالوريا الأصلية؛

- كشف النقط الأصلي المحصل عليه في امتحان الباكالوريا، مسلم من الأكاديمية التي ينتمي لها المترشح؛

- مطبوع التسجيل الخاص بالتأمين الإجباري عن المرض الخاص بالطلبة مصادق عليه والذي يتم ملؤه وطباعته على الموقع الإلكتروني  http://cme.enssup.gov.ma؛


بعد اجتياز مترشحي لائحة الانتظار لاختبار الأهلية، والذين تم استدعاؤهم حسب المقاعد الشاغرة لتعويض المترشحين غير المقبولين في حالة عدم أهليتهم أو عدم التحاقهم داخل الآجال المحددة أعلاه، سيتم نشر اللوائح النهائية للمترشحين المقبولين بصفة نهائية لولوج المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة.

 


الإعلان الكامل+ مراحل المباراة + الملحقاتpdf

(اضغط للتحميل والمشاهدة)pdf

الملف يحتوي على 12 صفحةpdf


كل إعلانات ومباريات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية  وزارة الصحة والحماية الاجتماعية
ساهم مع موقعنا في نشر الإعلان بالضغط على Partager أسفله





فاطمة الزهراء - le 1/06/2020 à 07:44
واش كاين سن محدد بالنسبه للمترشحين

أضف تعليقك

Code de vérification