خدمات الويب ماستر

وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة: توضيح بخصوص مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات

وزارة التربية الوطنية

شارك

المملكة المغربية

وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة

بتصرف موقع الوظيفة - مروك.كوم

 

 

توضيح

الجمعة 19 نونبر 2021

 

 

بمناسبة الإعلان عن إجراء مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات (أطر التدريس وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي)، تم اعتماد مستجدات في غاية الأهمية تماشيا مع الإصلاح الهادف إلى بلوغ النهضة التربوية المنشودة.


تندرج المباريات المبرمجة هذه السنة إذن في صلب سياسة الارتقاء بالمنظومة التعليمية التي أكد عليها القانون الإطار 17-51، والتي جعلها النموذج التنموي الجديد في صدارة أولوياته ومثلما اعتمدها أيضا، وبشكل صريح، البرنامج الحكومي.


وسياهم هذه التوجه في الاستجابة إلى تطلعات وانتظارات المواطنات والموطنين، فيما يتعلق بالمدرسة العمومية وبمستقبل بناتهم وأبنائهم.


وبخصوص مستجدات هذه السنة فيمكن حصرها في النقط التالية:

• وضع إجراءات للانتقاء القبلي لاجتياز المباريات الكتابية بناء على معايير موضوعية وصارمة بغية ترسيخ الانتقاء ودعم جاذبية مهن التدريس لفائدة المترشحات والمترشحين الأكفاء. وتأخذ هذه المعايير بعين الاعتبار الميزة المحصل عليها في الباكالوريا والميزة المحصل عليها في الإجازة وسنة الحصول على هذه الأخيرة؛

• إدراج رسالة بيان الحوافز "lettre de motivation" كوثيقة إلزامية، وذلك من أجل تقييم الرغبة والاستعداد والجدية التي يبديها المترشحون والمترشحات بخصوص مهن التربية؛

• إعفاء حاملي إجازة التربية من مرحلة الانتقاء القبلي والذين سيكون بمقدورهم اجتياز الاختبارات الكتابية بشكل مباشر. ويروم هذا الإجراء تشجيع مسارات التكوين الطويلة في خمس سنوات من أجل دعم مهنة وظائف التربية والتعليم؛

• تحديد السن الأقصى لاجتياز المباريات في 30 سنة، بغية جذب المترشحات والمترشحين الشباب نحو مهن التدريس وبهدف ضمان التزامهم الدائم في خدمة المدرسة العمومية علاوة على الاستثمار الأنجع في التكوين وفي مساراتهم المهنية.


وتشكل هذه الإجراءات محطة أولى في مسلسل الارتقاء بالتوظيف ودعم جاذبية مهن التربية.

 

إضافة من موقع الوظيفة - مروك.كوم:

- مباريات توظيف أطر التدريس وأطر الدعم التربوي والإداري والاجتماعي من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بجهات المملكة، آخر أجل للترشيح هو 4 دجنبر 2021





خديجة أ يت موسى - le 3/12/2021 à 02:25
السلام عليكم ورحمة الله يجب خلق فرص العمل هدشي ممسلك راه المصاريف والبعد وزيد وزيد تجي الدولة تقول هكا خصها خلق فرص العمل
ليلي - le 27/11/2021 à 10:18
حسبنا الله ونعم الوكيل
sabra - le 24/11/2021 à 09:56
dirouna chi chahriya hena li emarna fok 30rah deyeetouna fe chababna we diploumatna bach ana ghadi n3yach ousra
- le 24/11/2021 à 09:46
hena ache danbna li amarna fok 30 rah netouma li makhdamtounach wa khalsona dirouna chi chahriya safi nechoudo takaoud
نونو - le 23/11/2021 à 10:01
حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم هل من لديهم 30سنة رحمة الله عليهم حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم يارب تاخد فيهم الحق
Meriem de casa - le 22/11/2021 à 10:32
الميزة ليست معيارا للتفوق
لبنى - le 21/11/2021 à 03:10
ماذا عنا نحن حاملي الشهادات الذين تجاوزنا سن الثلاثين ؟ أين حقنا في التوظيف ؟
موحى بن محمد - le 20/11/2021 à 10:17
اصلاح منظومة التعليم وتجويدها يتطلب مناظرة وطنية تحضرها جميع الفعاليات الوطنية من النقابات و الفعاليات السياسية ومناقشتها في البرلمان ثم التصويت عليها وتناقش جميع المشاكل المرتبطة بالتعليم يجب ان ينتهي هدا العبث و تكون هناك اهداف مسطرة على المدى القريب لكي يعرف الجميع ما له وما عليه بالنسبة لحامل الشهادات فوق سن التلاتين كما يقول المثل لا تضعوا البيض كله في سلة واحدة هناك مجالات اخرى في ميادين اخرى
محمد - le 20/11/2021 à 06:54
ليس السن ولا الميزة معيارا لقبول ترشيحات الموجز كيفما كان
rahmani - le 20/11/2021 à 05:23
makane wallo makane wallo
ياربي انكون غير كنحلم - le 20/11/2021 à 03:52
نحن المجازون عزائنا واحد، رغم تحديد السن في الثلاتين فهناك نسبة 20% فقط للذكور لم يتحدث عنها الإعلان
Sara - le 20/11/2021 à 02:54
3afakom kandkhom le site bach ndir inscription yak le 20 ibda tarchi7 kay3tini moghla9 li lmotarachi7ine l jodod wach déjà darto chi inscription f le site 3afakom jawboni
Khalid - le 20/11/2021 à 01:18
الارتقاء هو تكافؤ الفرص لكل الحاملين للاجازة وليس بنقط المحصل عليها والشخص الكفؤ للمنصب يتحدد بقدرته على اجتياز المباراة بنجاح.وجادبية المدرسة لا تتحدد بسن المدرس لانه لو اعتبرها السن لاكدنا ان من يسيرون ويضعون ويغيرون المساطر هكدا هم من يجب ان يكونو اقل من 30سنة .فكلكم يا من تجحفون في حقوقنا باقصاءكم لنا انتم يمكن اكثر من الخمسين .ومع سن الثلاثينات والاربعينات يكون هناك نضج وخبرة ..وحبا اكثر للمهنة ويكون الشخص المترشح اكثر وعيا بالمسؤولية المنوطة به وهدا مااكده الكثير من الباحثين والاساتدة في مجال التربية..
- le 20/11/2021 à 01:16
الحمدلله الدنيا قصيرة والأرزاق بيد الله
عماد - le 20/11/2021 à 11:11
قرار مجحف ولا يراعي مبدأ. تكافؤ الفرص
AZIZ - le 20/11/2021 à 04:47
30 ans !!! حسبي الله و نعم الوكيل
Me - le 20/11/2021 à 02:24
'تحديد السن في 30 من اجل جذب الشباب لمهن التدريس و التربية ' على اساس الذين هم فوق سن التلاتين هم شيوخ .ماهذه العبثية فاتخاد القرارات و كذلك في التبرير.
لمين - le 20/11/2021 à 12:08
اللهم العدالة والتنمية على الاقل كانت رحيمة شيئا ما بالمعطلين
صابر المغربي - le 20/11/2021 à 12:04
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
هذا ليس عدلا هذا ليس المغرب الذي نريده هذا اقصاء ممنهج وتهميش - le 19/11/2021 à 11:56
أنا حاصل على الباكلوريا بميزة حسن و حاصل على الاجازة في الرياضيات بخمسة ميزات في العلوم الفيزيائية وحاصل على الماستر في الفيزياء و انا الان بالسنة الثالثة في سلك الدكتوراه وعمري 31 سنة هل كل هذا المجهود والتعب ليس بكفاءة أو لا أكون الأجدر باجتياز الامتحان والتباري كشرط لتقييم كفائتي ليس معقولنا أن يتم اقصائي باسم الكفاءة وان قيد الحصول على شهادة الدكتوراه في الفيزياء هذا ليس عدلا هذا ليس المغرب الذي نريده

أضف تعليقك

Code de vérification